في هذه المرحلة من المهم جدًّا تقييم الفكرة، وعند تقييم الفكرة ينبغي أن لا نكون قساة متشائمين ولا حالمين بدرجة كبيرة بل يجب أن نكون منطقيين واقعيين ونسمح لكثير من الأفكار الإبداعية التي يجب أن تكون واقعية، هذا التوازن في النظر يساعد على تقييم عادل لفكرة إبداعية واقعية أكثر.
وتقييم الفكرة هنا قد يعني إلغاءها أو إعادتها للتطوير مرة أخرى أو اعتمادها ليتم تحويلها لمشروع.
وينبغي أن تقيم الفكرة على عدة مسارات رئيسة:
المسار الأول الإمكانية:
1- هل الفكرة ناجحة فعلًا؟: فلا معنى أبدا لتحويل فكرة لمشروع نتوقع فشله.
2- هل يمكن تنفيذ هذه الفكرة؟: فلا معنى أبدًا لاعتماد فكرة لا يمكن تنفيذها.
3- كيف سنتجاوز العقبات التي في طريق تنفيذها؟: وإلا فلن نستطيع تنفيذ الفكرة وتحويلها لمشروع.
ولتفصيل أكثر لهذا المسار نضع المسارات الثلاثة التي تليه وكل واحدة تفصل في أحد النقاط التي في المسار الأول، فالمسار الأول نظرة كلية يعقبه مسارات أكثر تخصصًا.
المسار الثاني الفوائد:
1-  ما هي الفوائد؟ وكم يبلغ حجمها؟: يجب تحديد هذه الفوائد وحجمها بدقة وبطريقة يمكن قياسها بدقة، فلا تكفي الألفاظ العامة!.
2- من أين تأتي هذه الفوائد؟: حتى نعرف كيف تحقق الفكرة ومشروعها الفوائد، فقد تأتي من جزء واحد يمكن القيام به لوحده مثلًا.
3- ما مدى تكرار حصول الفوائد؟: حتى نستطيع أن نزن قيمة الفكرة ومشروعها، ومدى استمرار هذه القيمة، وهل هي مجرد فكرة الفرصة الواحدة أم فكرة المشروع طويل الأجل.
المسار الثالث الموارد:
1- الوقت: هل الوقت متاح لتنفيذ الفكرة؟: سواءً كان سيقيم الفكرة بنفسه أم سيفرغ لها من يقوم بها، فبدون الوقت لا يتم عمل البتة.
2-  المال: هل لدينا المال الكافي أو نستطيع تدبيره؟: لضمان ومعرفة طريقة تدبير رأس المال الذي ليس من الضرورة أن يكون موجودًا لدى صاحب الفكرة!، بل قد يكون من الأفضل أحيانًا أن تكون هناك فكرة لتدبير رأس المال.
3- الكوادر: هل يوجد العنصر البشري الذي يستطيع تنفيذ الفكرة؟: فهم أعظم رأس مال لأي مشروع، وهم أساس المشاريع وأساس تحويل الأفكار إلى مشاريع، ومن لا يعرف كيف يوفر العنصر البشري لمشروعه فليس لديه فكرة ولا مشروع أصلًا.
4- التقنية: هل وصلت التكنولوجيا والتقنية لدرجة تسمح بتطبيق الفكرة؟: ونحن هنا أمام نوعين غريبين من الناس، نوع لا يعرف شيئًا عن التقنية ويعتقد أن أي شيء صعب تقنيًا مما يقتل الكثير من الأفكار لعدم وجود التقنية في ظنه، ونوع يرى أن التقنية تطورت إلى درجة أن كل شيء يمكن أن تقوم به التقنية فلا يعطي التأكد من وصول التقنية لدرجة تسمح بتطبيق الفكرة حقها!، وينسى أن التقنية لا زالت قاصرة في مواضيع كثيرة، كما أن تطبيق التقنية في بعض الأمور ولو كان ممكنًا- غير مجد ماليًا أو صعب ماليًا أو قانونيًا أو غير ذلك...
5- الأدوات: هل أملك الأدوات والمعدات اللازمة لتطبيق الفكرة؟: فتطبيق بعض الأفكار كما يحتاج لتقنية قد يحتاج إلى أدوات!، ومن الجيد الربط بين الأدوات والمعدات والبشر الذين سيشغلونها والتقنية التي تقوم عليها، وهذا نوع آخر من التأكد من إمكانية تنفيذ الفكرة.
المسار الرابع التوافق:
1-  هل تفي الفكرة بحاجات الأشخاص الذين سينفذون الفكرة؟: وهذا تساؤل يرتبط بالاحتياجات الإنسانية لصاحب الفكرة والعاملين لديه، سواءً كانت الاحتياجات نفسية أو مادية أو روحية.
2-  هل تتساير الفكرة مع استراتيجياتي والعاملين معي في الحياة؟: وهو مثل سابقه لكن يركز على رؤية الإنسان العامة لنفسه في الحياة.
3 - هل تتناغم مع الأنظمة والسياسات في البيئة التي ستنفذ فيها؟: وهذا تساؤل يركز على العقبات والحواجز القانونية والنظامية التي قد تعيق تحويل الفكرة لمشروع.
4-  هل تتوافق الفكرة مع أجندتي وجداولي ومسؤولياتي في الحياة؟ وهذا السؤال يركز على عقبات ضيق الوقت والمسؤوليات والمهام على المستوى القريب وعلى مستوى الحياة كلها.
تلخيص وجدول لتقييم الفكرة: (ملاحظة مهمة: لا يتم تقييم الفكرة إلا بعد تجاوز جميع المراحل التي قبله)
2
1
النتيجة
تساؤلات
 
 
 
هل الفكرة ناجحة فعلًا؟: فلا معنى لتحويل فكرة لمشروع نتوقع فشله.
 
 
 
هل يمكن تنفيذ هذه الفكرة؟: فلا معنى لاعتماد فكرة لا يمكن تنفيذها
 
 
 
كيف سنتجاوز العقبات ا لتي في طريق تنفيذها؟: وإلا فلن نستط يع أن ننفذ الفكرة ونحولها لمشروع.
 
 
 
ما هي الفوائد؟ وكم يبلغ حجمها؟: يجب تحديد هذه الفوائد وحجمها بدقة وبطريقة يمكن قياسها بدقة
 
 
 
من أين تأتي هذه الفوائد؟: حتى نعرف كيف تحقق الفكرة ومشروعها الفوائد، فقد تأتي من جزء واحد يمكن القيام به لوحده مثلًا.
 
 
 
ما مدى تكرار حصول الفوائد؟: حتى نستطيع أن نزن قيمة الفكرة ومشروعها، ومدى استمرار هذه القيمة، وهل هي مجرد فكرة الفرصة الواحدة أم فكرة المشروع طويل الأجل.
 
 
 
الوقت: هل الوقت متاح لتنفيذ الفكرة؟
 
 
 
المال: هل لدينا المال الكافي أو نستطيع تدبيره؟
 
 
 
الكوادر: هل يوجد العنصر البشري الذي يستطيع تنفيذ لفكرة؟
 
 
 
التقنية: هل وصلت التكنولوجيا والتقنية لدرجة تسمح بتطبيق الفكرة؟:
 
 
 
الأدوات: هل أملك الأدوات والمعدات اللازمة لتطبيق الفكرة؟
 
 
 
 هل تفي الفكرة بحاجات الأشخاص الذين سينفذون الفكرة؟: سواءً كانت احتياجات نفسية أو مادية أو روحية؟
 
 
 
هل تتساير الفكرة مع استراتيجياتي والعاملين معي في الحياة؟:
 
 
 
هل تتناغم مع الأنظمة والقوانين والسياسات في البي ئة التي ستنفذ فيها؟:
 
 
 
هل تتوافق الفكرة مع أجندتي وجداولي ومسؤولياتي في الحياة؟